رواية:12 اكتوبر، الجزء 17
انت مصابة بمرض نفسي اسمه "الاكتئاب " Depression"!الاكتئاب ذات شنهو ؟
يلين تعودي عصبية وطعاينك زايدين، وتنطعني على أتفه الأسباب..و تمي الاتبكي ومن غير سبب ولانك عارفة علاه ، وتعودي تبكي من مواقف بسبطة ولاهي مستاهلة، يعود الظحك والابتسامة ثقال عليك، اي مشكلة تخليك تكدر وتهربي وتنعزلي ولاترقدي، تعود تخلقي اعذار باش ماتمشي شور المناسبات ولاتتخالطي بناس، الصمت والسكات لي يطراو عليك و مانك عارفة نت مالك ساكتة وعلاه ساكتة! تعاملك يعود جاف وحشي مع اهلك وناس كاملة ! هذو كاملين من عوامل ظهور الاكتئاب!
صدقت هذا كامل نحس بيه!
الان الاكتئاب هو خلل في المزاج كيف عن السرطان خلل في الخلايا!
مافهمت!
العلماء كانو شاكين عن الاكتئاب ناتج عن عدم توازن في كيمياء المخ ، وخصوصا في ناقل العصبية المسمى سيروتونين ،وعن ناقل العصبي هذا هو احد المواد المسوؤل عن كمية السعادة في الجسم ،ودليل على هذا عن الانسان كان يحس بتحسن منين يتناول ادوية ،تزود كمية سيروتونين في المخ والاعراض عندو تنقص ! يغير الكتئاب اعقد من ذا كامل !
كيفاش!؟
نحن كاملين عندنا منطقة في الجسم ينكالها لهيموكامبس "hippocampus" وهذي منطقة قريبة من مركز المخ وهي المسؤولة عن تخزين الذكريات وانتاج هرمون الكرتزول ،والكرتزول هذا هرمون ماينفرز في المخ ماهو في اوقات الخوف والقلق والاضراب والتوتر المستمر ،او في اوقات انت خايف منها كيف امتحان مصيري كيف الباك.،او اللية الدخلة في عرسك،او عملية جراحية مصرية ،توتر كامل اللي يخلگنا سببو هذا الهرمون الدحسة لي ينفرز في المخ بصفة مستمرة ،وهذا يسبب عن المخ متلا ينتج خلايا عصبية جديدة ،والخلايا القديمة يقل عددها ،فمنطقة الهيموكبس اتم تتكمش تتكمش ويصغار حجمها كلما زادت حدت الاكتئاب واغداج والحزن ، وزيادة نسبة الكرتيزول في الجسم يسبب في زيادة منطقة في الجسم ينقالها آميگدلا amygdala, هي منطقة تنبهنا باي خطر نتعرضولو وتخلينا نفكرو تفكير صحيح فجز صغير من ثانية ،فلما ذي منطقة "اميگدلا " يزيد حجمها يخليها تنشط زيادة عن الازم لدرجة عنها تاثر على حدة تصرفاتنا ومعاملاتنا ومعدل نمونا ،وتخلي كل غدد الجسم.تفرز هرموناتها بكميات اكبر وهذا لاهي ياثر عل الحالة.الصحية والنفسية والعاطفية للمريض ودخلو في ياسر من المشاكل الصحية وتخليه مزاجو متقلب ومعزول وحزين طول الوقت ،والعزلة شديدة والوحدة تخلي دجيك الهلاوس السمعية والبصرية وتعودي تتخيل اشخاص ورواقيج ماهم خالقين !
ياسر من ناس يازينب شاك عن الاكتئاب هو فترات حزينة دجيك وتغدج وتكدر وتكره الحياة وتوف ! وهذا اكيد كلام بعيد عن الحقيقة ،،لانو من الامراض المعقدة ولاهو مفهوم بنسبة 100% ،والمشكل عن الاكتئاب ماهو فرع واحد هو ياسر من فروع ،وانت تعاني من ابسط حالات الاكتئاب ومع فهمك للمرض والادوية لاهي تتبراي بالعجلة باذن الله!
لأول مرة بدأت أستوعب أني لست مجنونة ،لانك وصفت حالتي بدقة تامة
لانك لست مريضة ومرضى الاكتئاب هم اشهر الامراض نفسية! ويوجد اكثر من 40 مليون مريض اكتئاب في العالم !
واو....
حمدالله لأنك وجدت من يشرحلك حالتك لتخرجي منها والا لكنت لان مازلت في وهم انك مجنونة وفيك الف 100 عفزيت حسب تفكير ثقافي المحدود للمجتمع ،نعمة العلم لا تضاهيها نعمة يازينب!
الحمدلله...
والان ..صلي لله صلاة شكر وغدا نكمل !
باذن الله
خرجت من الغرفة، وجدت أمامي الراقي صاحب الصوت القوي الذي وجدته يوما ما يرقي على عبداتي ومعه أثنين أحدهم يبدو غاضبا، والاخر لم يتكلم كان ينظر بإستحقار، في البداية لم افهم تلك نظارات الغاضبة والاستحقار التي كانوا يرمقوني بها ، وفجأة تكلم أحدهم وكان قصير ولحيته بين الاسود والاحمر وقال :
سمعنا انك تنكر وجد الجن ياهذا !!!!
اسمي ياعقوب
لايهمنا اسمك !
اه...!!! لمهم ياسيدي انا أعمل الان أرجو ان تنتظروا حتى اكمل عملي !
تقدم نحوي الاخر وكأن غاضبا،كان طويل جدا، ولحيته خفيفة ويبدو من قسمات وجهه انه عصبي وقال وكيف تريد منا الانتظار وانت تنكر وجود الجن وتلعب بعقول الناس، وتتفلسف في امور انت لا تفهمها !
قال صاحب اللحية الحمراء لم تجب ياهذا على سؤالي هل تنكر وجود الجن!!!
حسنا لنجلس في مكان اخر بعيد عن المرضى لكي لا نسبب لهم ازعج!
انت تتهرب عن الاجابة وتاتي بحجج واهية قلنا هل تنكر وجود الجن!
ياسيدي نحن كمسلمون نتفق بإجماع مطلق على وجود الجن لكونهم ذكروا صراحة في القرآن الكريم قال تعال " وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون ! وقال في سورة الجن " قل احي الي انه استمع نفر من الجن ! ولايوجد مسلم عاقل ينكر وجد عالم مثلنا مكلفون مثلنا ويعبدون الله مثلنا اسمهم الجن ، لكن الخلاف الحاصل بيني وبينكم يكمن في إمكانية تلبس الجن للإنس.. هذه الخرافة التي شاع الإعتقاد بها في العالم الإسلامي و التي تكاد تكون شبه معدومة في دول العالم الأول..!
ومادخلنا نحن في دول العالم والله اني لا اراك الا مستشرق تريد تخريب عقائد الناس! قل لي هل ستكون افضل من عددا كبيرة من الفقهاء و العلماء المسلمين الذين أنكروا إمكانية دخول الجن لجسم الإنسان و أكدوا استحالة التلبس و لهم في ذلك مستندهم من القرآن والسنة.. هل انت افضل منهم!
لست افضل من احد، لكن يجب ان نتفق ان امور الدين نأخذها من مصادر التشريع وهي اولا القران الكريم ومن ثم الصحيح من السنة ! فلا ينبغي ان تستدل وتثبت لي عقيدة بحديث ضعيف او أثر او قول عالم او شيخ او داعية! فالاساس هو الكتاب وصحيح من السنة!
صدقت....
اذا هل انت متفق معي حين قال الله
" ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء" 89:النحل
هل هناك حلال او حراح او علم او امر من امور دنيا والاخرة يحصل للانسان ولا يذكرها الله في القران الكريم!
طبعا لايوجد فالله قال اليوم اكملت لكم دينكم ،وهذا هو مذهب اهل السلف !
جيد...اذاً ماهو دليلكم على تلبس الجن!
تكلم صاحب اللحية الحمراء وقال الدليل يادكتور هو
"الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا...' 275 البقرة
أنظر جيدا يادكتور الى كلمة "تتخبطه الشيطان من المس" وهذا دليل واضح على تلبس الجن بالانس ! وهذا ماثبت على لسان علمائنا وشيوخنا!
لكن ياشيخ الاية لايوجد فيها دليل على دخول الجن جسد الانسان! ،فهي تتحدث عن جماعة التي تأكل الربا ،أنهم يوم القيامة لا يقمون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ومعظم المفسرين فسرو المس بصرع ،والصرع مرض معروف وهو خلل في وظائف الاشارات الكهربايية في المخ ،والصرع مرض عصبي معروف ، وقال بعض المفسرون ان الله يقصد ان يوم القيامة البشر تخرج من القبر سراعا "عجلانين" الا اصحاب اكل الربا يخرجون يتخبطون "يطيحو ويگومو" كالمصروع وهذا وصف خاص بيوم القيامة !
الكن نفهم من الاية ان المس يقصد به تلبس في الحياة الدنيا !
اذا سلمنا ان المس في الاية هو التلبس فيجب ان يكون كل الذين يتعاملون بالربا متلبسين لان الاية تصف الذين يأكلون ربا ! وهذا غير مشاهد لان معظم دول ورجال العالم يتعاملون بربا ولم نشاهد احد متلبس بالجن المزعوم !
ماذا تقصد!؟
الاية ياسيدي تقصد ان الشخص الذي يأكل الربا اصابه الجنون لانه يقول شئ غير منطقي" ان البيع مثل الربا " ويأتي الرد من الله صارما "واحل الله البيع وحرم الربا !" وكلمة مجنون كلمة كانت دارجة في اللغة العرب،ونحن ايضا نگولو في لهجتنا نگولو"فلان مجنون، وللا فلان نجن" يلين يگول حد مسلة ماهي منطقية وهي كناية عن ذهاب عقله في تللك اللحظة بتفكيره الغير منطقي هذا !
انا اعرف وافهم ان الاية تقصد تلبس ودخول الجن!
حسنا هل قال مس او تلبس !؟
مس ! لكن لمس هو تلبس !
دقة القران في استخدام المفردات ماني لاهي نعتهالك ياشيخ وانت عارف عن كلمة مس ،ذكرت في القران بعدة معاني ولافيهم اي معنى يقصد به تلبس ! لمس جاء بمعنى امر ضار
إنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ..ال عمران :140 !
وبمعنى الجماع والمضاجعة ..
"وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ.." 47 : ال عمران
وبمعنى لمس لعادي
" لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُون "79: الواقعة
ولاخالگة اي أية تثبت عن لمس هو دخول الجن لجسد الانسان !
انا اقصد مس شيطاني ،،،كالذي يتخبطه شيطان من المس ! اي مس شيطاني هو تلبس !
يعني اي مس شيطاني يعني عندك ان يدخل فيك الجن ويتحكم فيك وفي تصرفاتك !
طبعا
اذا ماذا تقول في قول الله عن نبي الله أيوب: {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ} (41) سورة ص! هل هنا تلبس ايضا !
هل الشيطان تلبس جسد نبي الله ايوب عليه السلام ؟ وهل يجوز عندك أن يسيطر الشيطان على جسد نبي من المرسلين فيجعله يتخبط كالمجانين (والعياذ بالله)؟
حشالله ذاك نبي مرسل معصوم ونحن نتحدث ان التلبس يحصل لعباد الله الذين يخطئون ويصيبون مثلنا !
هذا تناقض ياشيخ ولعب بمفهوم الايات ،لكن حسنا لنفترض انك على حق وماذا تقول عن قوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ} (201) سورة الأعراف؟ هنا مس شيطان لعباد الله المتقين وهل هؤلاء ايضا تلبسهم الشيطان؟ هل المتقين تتلبسهم الشياطين اذا كان المس عندك هو تلبس!
لم يتكلم لدقائق ثم قال
اذا كان شيطان لا يتلبس ولايدخل حسب زعمك ماهي حدود قدرته ! ؟
ياشيخ الشيطان لا قدر له الا على الوسوسة !
كيف !
القرآن الكريم واضح وجاوب على ذا سؤال ونعتنا وحددنا طبيعة العلاقة بين الشيطان و الإنسان وگالنا عنها مجرد وسوسة و دعوة المعاصي والكفر بالله ، ولا تتخطا حقيقة عنها وسوسة فقط ! االقران ماتخطا في اي اية علاقة الانسان بشيطان ماهو بثلاثة كلمات ..زين..غوى... وسوس ..... و ذلك مصداقا لقوله تعالى:
"وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ ..."48:الانفال
"قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِين َ" 39: الحجر
"الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ... " 6: الناس
"فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ ..." 20: الأعراف
ونتحداك دجبنا اي اية تکول فدخلهم الشيطان او تلبسهم الشيطان !
بل بالعكس الله يقول لشيطان عنو ماعندو تحكم علينا ولايسيطر علينا ولايدخل فينا
"إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ " 42: الحجر
والشيطان نفسو يتبر منا يوم القيامة ويگول عنو ماعندو سلطان علينا وعنو فقط وسوس لنا ودعنا للكفر والمعصية وعنا اسمعنا منو ولا نلومو ماهو انفسنا بينا تبعنا وسوستو !
"..وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم...22:ابراهيم
و هون يوضاحلك عن فكرة وعتقادك بخرافة قدرة الجن فتحكم ودخول واجبارنا على ترك طاعات كذب ووهم ، و القران أكد بما لا يدع مجالاً للشك أن أقصي ما يمكنه فعله هو الوسوسة فقط و أنه ليس له سلطان على البشر !!! وسوستو لجاتنا سلاحها بسيط الاستعاذة بالله
وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله.. 200 :الاعراف
و هذا عين المنطق و العدالة الإلهية، وهذي الادلة كافية من القران لاسقاط ونسف خرافة تلبس ودخول الجن اجساد البشر المكرمين الذين كرمهم الله
" وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا " 70: الإسراء
وطبعا نحن كنا لاهي نقبل خرافة تلبس الجن للانسان قديما نظرا للمحدودية العلم وثقافة فذاك العصر وعجزهم عن تفسير الامراض بطريقة علمية، يغير مع الانفجار العلمي لي عايشين فيه وقدرة العلم على تفسير جل الامراض وخاصة تفسيرهم للامراض النفسية التي ظن القدامى انها تلبس الجن!
ومع وجود ادلة دينية علمية وعقلية تخلينا ننكر خرافة تلبس الجن !
ولامام مالك گفل ذا الباب من زمان يلين گال، انا خايف عن الفتحنا ذا الباب تتزوج الجن من الانس اصبح ادجيك منتك حامل ويلين تسولها عن بو ذا لي فكرشها تگولك ضاجعني الجن!!!
وفجأة دخل محمود واخوه ابراهيم مسلسل ومقيد وقال ابراهيم انت منين كنت عني، هربت عني في المعركة وحكموني الاعداء أسير يالخاين هربت من العملية!
ثم انقلب صوته صوت امراة وقال
الا نعرف عن ذو المواطنات جنوني. بطلبتهم لزيت!
ثم سكت قليلا وقام يبكي بصوت فتاة صغيرة وقال
حكموا مني مونيكتي.... أندور مونيكتي.... يتبع
Hamodi salek
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق